الخميس، 21 نوفمبر 2013
3:12 ص

فلسطيني يُرشد الفيسبوك لثغرة أمنية خطيــرة .. فيرد عليه الفيسبــوك بإغلاق حســابه !

khalil2

خليــل شريتح .. شاب فلسطيني فى الثلاثين من عمــره ، تحول خلال اليومين الماضييــن إلى مادة إعلامية شديدة الإنتــشار فى المواقع التقنية العالمية ، بعد أن قام باكتشــاف ثغرة أمنية شديدة الخطورة فى شبكة التواصل الإجتمــاعي ” فيسبــوك ” ..
خليــل حاول التواصل مع فريق الأمن فى الفيسبــوك لإقناعهم أنه قام باكتشاف الثغرة ، إلا أنه قوبل بالتجــاهل التام ، فما كان منه ســوى أن اضطــر للكتابة على حائط مارك زوكربيرغ بنفسه ، حتى يلفت انتبــاهه ..
” عزيزي مارك زوكربيـرغ .. أعتذر لإقتحام خصوصيتك والكتابة على صفحتك ، ولكن لم أجد سوى هذه الطــريقة لإقنــاع فريق الامن لديــك بأنني اكتشفت ثغــرة فى الشبكة ، بكتابتي هنا على صفحتك ! “
بعدها بقليــل ، قام مهندس برمجيــات فى الشبكة بالتواصل فوراً مع ( خليــل ) ، طالبــا منه المزيد من التفاصيل حول الثغـــرة .. وبعدها ، وبدلاً من مكافأته أو حتى تقديم الشكــر له ، فوجئ خليــل بأنهم قاموا بتعطيــل حسابه ، وسد الثغـــرة ..
بعد أن أخبـــرهم بها !
بعد هذا التصــرف العجيب من إدارة الفيسبوك ، قام شريتح بالتواصل مع مواقع تقنيــة عالميــة ، وأخبــرهم بإكتشــافه لهذه الثغـــرة ، وتصرف ادارة الفيسبــوك العجيب معه ..
 ولم تمر ساعات إلا وأن قام الفيسبوك بتفعيــل حسابه مرة أخــرى ، وأخبـــروه أنه لن يحصـل على أية مكافآت بعد اكتشــاف هذه الثغــرة الخطيـــرة ( لأنه قام بمخالفة سياسة الموقع ، ولم يقدم معلومــات فنية كافية عن الخلل ! )

بسبب الخصــوصية .. أم لأنه عربي فلسطيــني ؟!

لنكن واضحيـــن .. الحقيقة أننى تأخــرت بعض الشيئ فى نشــر هذا الخبــر تحديداً ، لمعــرفة أبعاد المُشكلة ، والتى تشيــر – من وجهة نظــري الشخصيــة – إلى بُعد عنصــرى خطيــر جداً ، ربما يشيــر أننا بصدد إدارة مُسيَّســة لشبكة الفيسبــوك ..
فالذي تم نشــره اليـــوم على لســان المسؤولين فى الفيسبــوك ، أن السبب فى عدم منح خليل مكافأة مادية – كعــادة المبرمجين الذين يكتشفــون ثغــرات أمنيـــة – هو أن خليل انتهك خصوصيـــة بعض الحسابات غير المملوكة له ، للتــأكد من وجود الثغــرة .. وان هذه الخطــوة غير مسمــوح بها وفقــاً للوائح الفيسبــوك ..
هذه الحجــة تبدو سخيفة جداً جداً .. أسخف من أن يصدقها طفــل صغيــر فى رأيي !
الفلسطيني أعلن أكثر من مرة أنه كان مُضطــراً لأن يقــوم بهذه الخطــوة ، بعد ان تم تجاهله تمــاماً من طرف ادارة الفيسبـــوك .. فقام بالنشــر على حائط مارك زوكربيــرغ شخصيــاً لتنبيــهه ..

وإذا كان ذلك صحيحـاً .. لماذا لم يتجــاوبوا معه منذ البداية ؟!

هذا هو الســؤال الثاني الذي يجب طــرحه .. إذا كانت بالفعــل إدارة الفيسبــوك تتعـامل مع خليل شريتح وفقــاً للوائحها وسياساتها فى الخصوصية ، فلمــاذا لم يتم التواصل معه منذ البداية ، ويردوا عليه بشكــل مُبــاشر ؟
كانت اجابة ادارة الفيسبـــوك ، أن الإنجليـزية السيئة للمختــرق الفلسطيني هي السبب ! .. وأنه لم يقم بتقديـــم كافة المعلومــات حول الثغـــرة منذ البداية ، مما جعلهم يتخذون موقفــاً احترازياً سريعاً بإيقاف حســابه وإصــلاح الثغـــرة ، بمـجرد نشــر رسالته على حائط زوكــربيرغ..
على أي حال ، اعتــرف الفيسبــوك بخطئه ، وقــال انه كان يجب أن يتواصل مع خليــل بشكل افضل .. إلا أنه مازال مُصــراً على عدم منح الفلسطيني ( خليل شريتح ) أي مقابل مادي  أو حتى مقابل معنـــوى .. كان المقــابل الوحيد هو غلق حســابه ، والتصــرف معه بخشــونة وإستعــلاء مُدهشيــن ..
الســؤال الطبيعي الذي يفــرض نفسه : لو كــان مُكتشــف هذه الثغـــرة اسرائيلياً أو أمريكياً أو اوروبياً .. أو أي جنسيــة أخرى .. هل كانت ادارة الفيسبــوك ستنتهج نفــس الخطـــوة ، فى تجــاهله بهذا الشكــل ؟!
الإجــابة متروكة لكم !

0 التعليقات:

إرسال تعليق